الشروط والاحكام

سوق اوليكس

يوفر سوق اوليكس نظام متصل بالإنترنت للبائعين (“البائعين”) العملاء (“المشترين”) لتنفيذ المعاملات. ويعمل سوق اوليكس فقط على تسهيل هذه المعاملات وهي ليست منخرطة في المعاملة الفعلية المادية أو “غير المتصلة بالإنترنت” بين البائعين العملاء. كما يزود سوق اوليكس البائعين الأدوات التقنية الأساسية اللازمة، بما يتضمن نظام إدارة الطلبات، وآليات الدفع، وخدمات توصيل الإرساليات، وخدمات العملاء. ويحق للبائع، كونه يحمل هذه الصفة، عرض السلع على الموقع على ان تكون هذه السلع صنفا محظورا كما هو محدد في قسم الأسئلة الشائعة، أو محظورا بموجب قانون البلد الذي يباع فيه.كما و لا ا يجوز للبائع عرض أي صنف أو رابط أو نشر أي مواد ذات صلة (أ) تنتهك أية حقوق للملكية الفكرية لأطراف ثالثة (بما يتضمن حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية، وبراءات الاختراع، والأسرار التجارية) أو حقوق التملك الأخرى (بما في ذلك الحقوق العامة او الخاصة ؛ (ب) تشكل اية تشهير أو القذف أو القدح العلني؛ أو (ت) ان تكون مزورة، غير مشروعة، مسروقة، أو احتيالية.

يوافق البائع على التقيد بالإجراءات والإرشادات المتضمنة في قسم الأسئلة الشائعة, و التي تشرح العمليات وتوضح السلوك المقبول والممارسات المحظورة. يحق لسوق اوليكس تغيير هذه الإجراءات والإرشادات في المستقبل، وتكون هذه التغييرات نافذة على الفور حال النشر بدون حاجة الى توجيه اية إشعار إلى البائع. يجب على البائع مراجعة قسم الأسئلة الشائعة بانتظام حتى يعي الإجراءات والإرشادات الحالية لاستخدام الخدمة وحتى يكون متأكد من أن السلع التي يعرضها البائع للبيع يمكن أن تباع على الموقع.

يقتصر استخدام الموقع والخدمات بالأطراف التي يمكنها الدخول في العقود وإبرامها بموجب القانون المطبق. يتعين على البائع عند التسجيل تزويد اسمه الحقيقي، عنوانه، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، وأية وثائق إضافية أخرى ومعلومات دقيقة وكاملة وفق ما يقتضيه سوق اوليكس لاستخدام خدماته وإدخال كلمة المرور.يمكن استخدام كلمة المرور فقط للدخول إلى الموقع، واستخدام الخدمات، وتنفيذ المعاملات، وللدخول إلى حساب البائع وتفقده. يتحمل البائع وحده مسؤولية المحافظة على أمن كلمة المرور هذه وعدم إفشائها إلى أي طرف ثالث غير مخول من قبل البائع باستخدام حسابه. يتحمل البائع وحده مسؤولية أي استخدام أو إجراء يتخذ تحت بند كلمة المرور على هذا الموقع. إذا تعرضت كلمة المرور للتهديد، يجب على البائع تغييرها.

يعرض البائع السلع بسعر محدد، ويحدد البائع وحده (“سعر البيع”) ويوافق البائع على منح سوق اوليكس عمولة على سعر البيع (“الرسوم”) عن كل منتج يباع بواسطة سوق اوليكس.وهكذا فإن البائع ملزم ببيع السلع بالسعر المذكور للمشترين الذين يلبون شروط البائع. يتعهد البائع ويضمن عند عرض أي صنف بسعر معين للمشترين المحتملين أن البائع يتمتع بالحق والقدرة على البيع وأن العرض دقيق وحديث ومكتمل وليس مضللا أو خادعا.

يفوض البائع سوق اوليكس عند التسجيل أو عند استخدام الخدمات كوكيل للبائع لغايات تحصيل وإنجاز الدفعات، ورد المال والتسويات لمعاملات البائع، واستلام والاحتفاظ بريع المبيعات نيابة عن البائع، وتحويل ريع المبيعات إلى حساب البائع المصرفي، واستيفاء الرسوم من بطاقة ائتمان البائع، والتسديد لصالح سوق اوليكس وشركاتها التابعة المبالغ المستحقة على البائع طبقا لاتفاقية الخدمات هذه أو الاتفاقيات الأخرى التي قد يعقدها البائع مع سوق اوليكس أو شركاتها التابعة. “ريع المبيعات” تعني الإيرادات الكلية من معاملات البائع.

يمكن تحويل ريع المبيعات للحسابات المصرفية الموجودة في البلد الذي يقوم “البائع” ببيع سلعه فيه عن طريق “الموقع”. يقوم سوق اوليكس بإبلاغ “البائع” عن كل معاملة منجزة باستخدام الإجراءات المعتمدة من قبل سوق اوليكس. إضافة إلى أنه بإمكان “البائع” تتبع معاملاته عبر حسابه الخاص على الإنترنت والموجود على “الموقع”. سيتم تحويل ريع المبيعات إلى حساب “البائع” الإلكتروني أو على شكل شيك ورقي إذا كان “البائع” يفضل ذلك.

يقر البائع بأن جميع المنتجات والأصناف المباعة على سوق اوليكس أصلية وحقيقية. يمنع منعا باتا بيع المنتجات المقلدة، بما في ذلك أية منتجات تم تقليدها أو استنساخها أو تصنيعها، ويخضع ذلك للتعليق او الإنهاء الفوري لامتيازات البيع، وإتلاف المخزون دون تعويض، إضافة إلى احتجاز الدفعات (بما يتضمن ولا يقتصر على استغلال جزء من أو كل الأموال المتوفرة لتعويض العملاء المتضررين). إضافة إلى أن بيع السلع المقلدة يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية بواسطة سوق اوليكس، وأصحاب الحقوق، و/أو الأطراف الثالثة المتضررة والعقوبات الجنائية المدنية.

يحق ل سوق اوليكس وشركاتها التابعة طرح أو إتلاف أو تصفية أو الطرح في المزاد وفق ما تراه مناسبا أي من بضائع/سلع البائعين خلال ستين (60) يوما من تاريخ استلام شركة الشحن في حال أعيدت/لم تسلم هذه البضائع/السلع من المشترين لأي سبب كان، شريطة أن يكون قد تم إخطار البائع بهذا الإرجاع للسلع/البضائع عبر البريد الإلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني المزود بواسطة البائع وفي حال لم يتدبر البائع أمر التقاط هذه السلع/البضائع. يعتبر هذا البند تفويضا صريحا ل سوق اوليكس لإتلاف و/أو تصفية أية سلع/بضائع مذكورة أعلاه دون أي التزام من البائعين ودون أي مسؤولية قانونية على سوق اوليكس. علاوة على أن سوق اوليكس مخولة باقتطاع و/أو احتجاز أية رسوم أو تكاليف يمكن أن تترتب على التخلص من و/أو تصفية المذكورة أعلاه والتي ستتم المطالبة بها و/أو اقتطاعها من حساب البائع.

يقر البائع بمسؤوليته عن تحديد أي الضرائب تنطبق على المعاملات وتحصيل، والإبلاغ عنها وتحويل ضرائب البائع الصحيحة إلى سلطة الضرائب المختصة وفق السلطة المختصةفي البلد الذي أجرى فيه البائع هذه المعاملات، وأن سوق اوليكس غير ملزمة بتحديد ما إذا كانت ضرائب البائع تنطبق وليست مسؤولة عن تحصيل، والإبلاغ عن وتحويل أية ضرائب مبيعات أو استخدام أو ضرائب مماثلة ناتجة عن أية معاملة. يتحمل البائع جميع الضرائب والرسوم المفروضة على البائع طبقا للقوانين والأنظمة.

يحتفظ سوق اوليكس بحق تحديد وتغيير المحتوى، والشكل، والتصميم، والوظائف وكافة الجوانب الأخرى للموقع والخدمات. ويمكن سوق اوليكس وفق ما تراه مناسبا احتجاز أي من معاملات البائع من أجل الاستقصاء، أو رفض إنجازها، أو تقييد وجهات شحنها، أو إيقافها و/أو إلغاؤها. ويحق لسوق اوليكس كذلك رفض تقديم الخدمة لأي شخص ولأي سبب كان. إذا خلصت سوق اوليكس مثلا إلى أنه وبناء على المعلومات المتوفرة لديها أو لشركاتها التابعة أن أفعال البائع و/أو أداؤه قد يؤدي إلى نزاعات مع المشترين أو إعادة الرسوم أو اي مطالبات أخرى، عندها يحق لسوق اوليكس، وفق تقديرها الخاص، تأجيل مباشرة أية تحويلات واحتجاز أية دفعات واجبة الدفع أو مستحقة للبائع بارتباط مع الخدمات أو اتفاقية خدمات البائع هذه إلى حين إنجاز جميع التحريات المتعلقة بأفعال البائع و/أو أداؤه بارتباط مع هذه الاتفاقية. لا يتحمل سوق اوليكس المسؤولية القانونية أمام البائع إذا تصرفت طبقا لشروط هذا القسم.

يفوض”البائع” بموجب هذه الوثيقة سوق اوليكس بعرض وإظهار وتقديم واستخدام شعارات “البائع”، وأسمائه التجارية وعلاماته التجارية، و/أو أية حقوق أخرى تخص الملكية الفكرية و ذلك “للعملاء” بأي طريقة تراها مناسبة. يلتزم “البائع” بالحصول على موافقة سوق اوليكس الخطية، قبل استخدام أي من شعارات فرص ماركت، وأسمائها التجارية وعلاماتها التجارية، و/أو أية حقوق ملكية فكرية آخرى تخصها. يبقى سوق اوليكس المالك الوحيد لحقوقها بالملكية الفكرية، بما يشمل ولا يقتصر على التصوير الفوتوغرافي، معاينة الصور، كتابة النصوص الإعلانية، وأي دعم آخر لتطوير المحتوى الذي تقدمه “للبائع”، وأية معلومات مقدمة “للبائع” بغض النظر عن االموافقة الذي قد تمنح “للبائع” طبقا لأي من مواد هذه “الاتفاقية” ولا يجوز استخدامها بدون موافقة سوق اوليكس.

يلتزم كل طرف ببذل أقصى الجهود بالحفاظ على السرية التامة، وعليه إلزام جميع موظفيه، ومدرائه ووكلائه، وممثليه، بالمحافظة على السرية التامة لجميع المعلومات التجارية والفنية المكتسبة بواسطته فيما يخص الطرف الآخر نتيجة لهذه الاتفاقية (يشار إليها من الآن فصاعدا بـ “المعلومات السرية”). لا يجوز لأي طرف، باستثناء المنصوص عليه أدناه، استخدام أو إفشاء أي من العلومات السرية في غير غايات هذه الاتفاقية أو ما يسمح به صراحة.

يلتزم البائع، في جميع الأوقات وبرضاء تام من سوق اوليكس ودون تردد بتعويض سوق اوليكس ومساهميه، وشركاته ومؤسساته التابعة، وموظفيه، ومدرائه ، ووكلائه ومسؤوليه وعدم الإضرار بهم فيما يخص أية مطالبات، أو طلبات، أو دعاوى قانونية، أو مسؤليات قانونية، أو خسائر، أو تكاليف، أو مصاريف (بما يتضمن الرسوم القانونية) أو الأضرار المؤكدة ضد سوق اوليكس من قبل المشتري أو أي طرف ثالث ناجمة عن أفعال أو تقصير البائع بارتباط مع بيع منتجات البائع وأدائه خلال فترة هذه الاتفاقية وعن المنتجات المباعة، حتى بعد إنهاء هذه الاتفاقية. يتعهد البائع ويضمن أنه جهة قانونية منخرطة بعمل ونشاط تجاري مشروع وقانوني، ويملك جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة لإدارة العمل المماثل وينفذ عمليات امتثال منتظمة لللوائح والقوانين المطبقة.

لا تعتبر سوق اوليكس وكيلة عن “البائع” أو “العميل” مهما كانت الغاية، باستثناء ما هو مذكور هنا، ولا تضمن سوق اوليكس وليس لديها رغبة بان تكون وكيل أي من الطرفين و ليس لديها اية ارتباط في حل أية نزاعات بين الطرفين فيما يتعلق بأية معاملة أو ما ينتج عنها. يحق لفرص ماركت الحصول على تعويض من “البائع” بما يتضمن ولا يقتصر على أية أضرار، وتكاليف، ورسوم، ورسوم ناجمة عن مطالبة طرف ثالث بما فيها “العملاء” وذلك بسبب أفعال “البائع” و/أو تقصيره بالقيام باعماله فيما يخص بيع المنتجات و/او تأدية واجباته “” خلال مدة هذه “الاتفاقية”

يحق لفرص ماركت، دون أن تكون ملزمة، بمراقبة أي نشاط ومحتوى مصاحب لهذا الموقع والاستقصاء وفق ما تراه مناسبا. كما يحق لفرص ماركت استقصاء أي خرق لسياساتها أو شكاوى يبلغ عنها واتخاذ الإجراء الذي تعتبره مناسبا. وقد يتضمن هذا الإجراء، إصدار التحذيرات، أو تعليق الخدمة أو إنهاؤها، أو عدم منح إمكانية الوصول، و/أو إزالة أي مواد عن الموقع، بما يتضمن عروض السلع. يحتفظ سوق اوليكس بالحق والحرية المطلقة بإزالة أو تفحص أو تحرير أي محتوى يخرق هذه الشروط أو يعتبر مثيرا للاعتراض والرفض.

يحتفظ سوق اوليكس كذلك بحق الإبلاغ عن أي نشاط يشتبه بأنه يخرق أي قانون أو نظام لدى مسؤولي تطبيق القانون أو المشرعين أو الأطراف الثالثة . وفي سبيل التعاون مع الأوامر الحكومية، أو لحماية أنظمة ومشتري سوق اوليكس ، أو لضمان نزاهة وسير عمل أنشطة وأنظمة سوق اوليكس ، يحق لفرص ماركت الوصول إلى أية معلومات والإفصاح عنها إذا اعتبرت ذلك ضروريا أو ملائما، بما يتضمن ولا يتقصر على بيانات الاتصال، ومعلومات عناوين IP ومعلومات حركة المرور، وتاريخ الاستخدام، والمحتوى المنشور.

تحكم هذه الاتفاقية وتفسر طبقا لقوانين المملكة العربية السعودية وتتم إحالة أي نزاع مرتبط بهذه الاتفاقية إلى الولاية القضائية لمحاكم مركز دبي المالي العالمي “مركز دبي المالي العالمي”.

يحق لفرص ماركت، وفق حرية تقديرها، إنهاء هذه الاتفاقية، والوصول إلى “الموقع” أو “الخدمات” فورا بدون إشعار مسبق ولأي سبب كان. ويحق لفرص ماركت، وفق حرية تقديرها، منع أي بائع من عرض “السلع”. في حال إنهاء هذه “الاتفاقية”، يحتفظ سوق اوليكس بحق احتجاز مبلغ من الدفعات التي يجب تسديدها للبائع ومستحقة على سوق اوليكس أو مشتريها، يحدد سوق اوليكس أنه كاف لتغطية إعادة الرسوم ورد المال والتسويات أو المبالغ الأخرى التي دفعت للمشترين بارتباط مع معاملات البائع من حساب البائع.